منتدى مصر25
القران والطبقيه Ezlb9t10
منتدى مصر25
القران والطبقيه Ezlb9t10
منتدى مصر25
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


منتدى مصر25
 
الرئيسيةالقران والطبقيه I_icon_mini_portalأحدث الصورالتسجيلدخول
اعلانات منتدى عيش حياتك
القران والطبقيه 88429754

معلومات اتصالك في الانترنت

دخول
اسم العضو:
كلمة السر:
ادخلني بشكل آلي عند زيارتي مرة اخرى: 
:: لقد نسيت كلمة السر
المواضيع الأخيرة
» موضوع فى منتها الاهميه ادخلو لو سمحتو
القران والطبقيه Emptyالإثنين 31 مارس 2014, 02:25 من طرف محمد ميدو الاسيوطى

» مدونة فوكس فور
القران والطبقيه Emptyالإثنين 31 مارس 2014, 02:16 من طرف محمد ميدو الاسيوطى

» اوصل لرقم 5 وارمي طماطمايه في وش اي عضو
القران والطبقيه Emptyالإثنين 19 سبتمبر 2011, 15:38 من طرف بسام الخيال

» سالت قلبى وقلتله
القران والطبقيه Emptyالأحد 11 سبتمبر 2011, 22:46 من طرف عيون القلب

» اصعب احســــاس
القران والطبقيه Emptyالأحد 11 سبتمبر 2011, 22:39 من طرف عيون القلب

» يارتنى ما قابلتك
القران والطبقيه Emptyالأحد 11 سبتمبر 2011, 22:35 من طرف عيون القلب

» تستاهل ياقلبى
القران والطبقيه Emptyالسبت 27 أغسطس 2011, 21:47 من طرف koky

» شات بانوراما اف ام
القران والطبقيه Emptyالخميس 04 أغسطس 2011, 06:13 من طرف بسام الخيال

» كود رسالة ترحيب
القران والطبقيه Emptyالأحد 24 يوليو 2011, 02:15 من طرف بسام الخيال

» سيارت 2012
القران والطبقيه Emptyالجمعة 22 يوليو 2011, 16:04 من طرف بسام الخيال

» شعر يبكى الحجر
القران والطبقيه Emptyالإثنين 18 يوليو 2011, 18:24 من طرف بسام الخيال

» ايوة بنادى عليك !!
القران والطبقيه Emptyالأحد 17 يوليو 2011, 04:21 من طرف الملاك الساحر

» كلماتى ليكى حبيبتى
القران والطبقيه Emptyالأحد 17 يوليو 2011, 04:13 من طرف الملاك الساحر

» التعديلات الدستورية في مصر 2011
القران والطبقيه Emptyالجمعة 15 يوليو 2011, 15:12 من طرف بسام الخيال

» نتيجة الثانوية العامة من وزارة التربية
القران والطبقيه Emptyالجمعة 15 يوليو 2011, 14:58 من طرف بسام الخيال

» مارئيك فى استيل المنتدى
القران والطبقيه Emptyالسبت 02 يوليو 2011, 00:14 من طرف عيون القلب

» شـــــــــات ﻋﻟﻰ ڪﺎﻓﻴﮦ
القران والطبقيه Emptyالجمعة 24 يونيو 2011, 18:33 من طرف بسام الخيال

» شرح بالصور كتابة الإسم على الصورة باستخدام الفوتوشوب أو الرسام
القران والطبقيه Emptyالخميس 26 مايو 2011, 06:05 من طرف بسام الخيال

» مكالمات جنسيه للمراهقين
القران والطبقيه Emptyالجمعة 15 أبريل 2011, 11:44 من طرف شاعرة اليكس الشقية

» شــــات مــــصــــر25
القران والطبقيه Emptyالخميس 07 أبريل 2011, 05:13 من طرف بسام الخيال

المتواجدون الآن ؟
ككل هناك 1 عُضو حالياً في هذا المنتدى :: 0 عضو مُسجل, 0 عُضو مُختفي و 1 زائر

لا أحد

أكبر عدد للأعضاء المتواجدين في هذا المنتدى في نفس الوقت كان 259 بتاريخ الثلاثاء 08 يونيو 2021, 15:46
اعلانات منتدى عيش حياتك 1
اعلانات منتدى عيش حياتك
اعلانات منتدى عيش حياتك
القران والطبقيه Arabmmsba1b4a43fb

 

 القران والطبقيه

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
خالد
المدير العام
المدير العام
خالد


ذكر
"; : القران والطبقيه 33715muwwyckzs9
:: : القران والطبقيه Cxcbd9
عدد المساهمات : 1112
تاريخ الميلاد : 09/03/1980
رقم العضويه : 374
العمر : 44
المزاج : حسب الاجواء
الجنسيه : مصرى/ة
الديانه : مسلم
v : القران والطبقيه Female31
تاريخ التسجيل : 02/11/2009

القران والطبقيه Empty
مُساهمةموضوع: القران والطبقيه   القران والطبقيه Emptyالأحد 13 ديسمبر 2009, 19:12

مفهوم (الطبقية) مفهوم معاصر، ظهر بقوة في الأدبيات الماركسية، وهو مفهوم يدل على وجود تفاوت طبقي في المجتمع، سواء أكان هذا التفاوت اقتصاديًّا أم اجتماعيًّا.



الموقف من الطبقية



تباينت المواقف البشرية من هذه الظاهرة الإنسانية، فذهبت الماركسية إلى إنكار مفهوم الطبقات على مستوى التنظير، ودعت إلى إلغاء الفوارق بين الناس على مستوى التطبيق، واعتبرت أن هذا التفاوت يستدعي صراعًا على مستوى الفرد وعلى مستوى المجتمع، وقررت أن (الصراع الطبقي) هو الحاكم والمتحكم في علاقات الإنسان على المستويات كافة؛ ومن ثم رأت أن (الصراع الطبقي) صراع حتمي في المجتمعات، ويفضي في النهاية إلى زوال الطبقات من تلك المجتمعات، وسيادة طبقة واحدة هي طبقة (البروليتاريا = طبقة العمال).



والرأسمالية تعاملت مع هذه الظاهرة من منظور آخر، فهي من جانب أقرت هذا التفاوت على مستوى التنظير، وعملت على ترسيخه على مستوى التطبيق، فأطلقت للأفراد حرياتهم دون قيد أو شرط، وجعلتهم المالكين الوحيدين لما يكتسبون، ولا حق فيه لغيرهم. ومنعت الدولة من القيام بأي تدخل في سلوك الأفراد، واعتبرت أن سيطرة القوي على الضعيف والغني على الفقير هو القانون الذي يحكم المجتمعات والعلاقات بين الناس.



موقف القرآن من ظاهرة التفاوت الطبقي



المتأمل في القرآن الكريم يقف على العديد من الآيات القرآنية، التي ألمحت إلى ظاهرة التفاوت الطبقي بين الناس؛ من ذلك قوله تعالى: { ولا تتمنوا ما فضل الله به بعضكم على بعض } (النساء:32)، وقوله سبحانه: { والله فضل بعضكم على بعض في الرزق } (النحل:71)، وقوله تعالى: { انظر كيف فضلنا بعضهم على بعض } (الإسراء:21)، وقوله سبحانه: { نحن قسمنا بينهم معيشتهم في الحياة الدنيا ورفعنا بعضهم فوق بعض درجات } (الزخرف:32)، فهذه الآيات ونحوها تقرر حقيقة واقعة وهي أن الله سبحانه قد فضل الناس بعضهم على بعض بشتى أنواع التفضيل؛ فضلهم بالرزق فمنهم الفقير ومنهم الغني. وفضلهم بالجسم فمنهم القوي ومنهم الضعيف. وفضلهم بالعقل فمنهم العالم ومنهم الجاهل. وفضلهم بالشكل فمنهم الجميل ومنهم القبيح، وفضلهم بالدين فمنهم مؤمن ومنهم كافر. وفضلهم بالأخلاق فمنهم حسن الخلق ومنهم سيء الخلق.



إذن، القرآن الكريم يقرر ظاهرة التفاوت بين الناس. وهو إذ يفعل ذلك إنما يفعلها لحكمة يريدها سبحانه { ليبلوكم فيما آتاكم } (الأنعام:165)؛ إذ لا يمكن ابتلاء الناس إلا بهذا التفاوت، ولو كان الناس كلهم في مستوى واحد من الرزق لما احتاج أحدٌ لأحد، ولم يعد ثمة مسوغ للدعوة لفعل الخيرات، وعمل الصالحات.



ولا يمكن أن تستقيم الحياة إلا بهذا التفاوت؛ وذلك أن التفاوت ضروري لتنوع الأدوار المطلوبة لعمارة هذه الأرض { هو أنشأكم من الأرض واستعمركم فيها } (هود:61)، ولو كان جميع الناس نسخًا مكررة ما أمكن أن تقوم الحياة في هذه الأرض على النحو المطلوب، ولبقيت أعمال كثيرة لا نجد لها من يقوم بها. والذي خلق الحياة وأراد لها البقاء والنمو، كما قال: { ولكم في الأرض مستقر ومتاع إلى حين } (البقرة:36)، خلق الكفايات والاستعدادات متفاوتة تفاوت الأدوار المطلوب أداؤها.



ومع أن القرآن قد أقرَّ هذه الظاهرة الإنسانية، بيد أنه - وهذا هو فيصل التفرقة بينه وبين مذاهب الأرض - لم يكتف بذلك، بل سعى للحد قدر المستطاع من هذا التفاوت. وهذا بيان ذلك:



على مستوى التفاوت الاقتصادي بين الناس، طلب من الغني الإنفاق على الفقير، ومدِّ يد العون له، كما قال تعالى: { وأنفقوا مما رزقناكم } (المنافقون:10). وهو على هذا المستوى لم يسع إلى العمل على محاربة ما فطر الله عليه الناس من تفاوت واختلاف، ولم يسع كذلك كما فعلت بعض المذاهب إلى إثارة طبقة ضد أخرى، بل وقف موقفًا متوازنًا لإقامة المجتمع على أساس التوازن بين طبقاته. فليس المقصود إفقار الأغنياء، بل مساعدة الفقراء وتأمين احتياجاتهم.



وبالمقابل، طلب من الفقير أن لا يتمنى ما فضل الله به غيره من الناس، كما قال تعالى: { ولا تتمنوا ما فضل الله به بعضكم على بعض }. ومدح المتعففين من الفقراء، فقال: { يحسبهم الجاهل أغنياء من التعفف تعرفهم بسيماهم لا يسألون الناس إلحافا } (البقرة:237). وأيضًا طلب من الناس السعي في طلب الرزق والكد من أجل تحصيله، قال تعالى: { هو الذي جعل لكم الأرض ذلولا فامشوا في مناكبها وكلوا من رزقه } (الملك:15)، وقال سبحانه: { لقد خلقنا الإنسان في كبد } (البلد:4).



وعلى مستوى التفاوت الفكري، طلب القرآن من العالِم أن يُظهر علمه، ولا يكتمه عن الناس، وتوعد من يفعل ذلك أشد الوعيد، قال سبحانه: { إن الذين يكتمون ما أنزلنا من البينات والهدى من بعد ما بيناه للناس في الكتاب أولئك يلعنهم الله ويلعنهم اللاعنون } (البقرة:159). فالعالِم مطالب أن يعلم غيره، ولا يكتم علمه في صدره.



وبالمقابل، حضَّ القرآن غير المتعلم على طلب العلم، وميَّز بين العالم وغير العالم، ما يفيد مدح الأول وذم الثاني، كما قال تعالى: { قل هل يستوي الأعمى والبصير أفلا تتفكرون } (الأنعام:50)، وقال تعالى: { قل هل يستوي الذين يعلمون والذين لا يعلمون } (الزمر:9)، وطلب من غير المتعلم أن يسأل العالم، قال سبحانه: { فاسألوا أهل الذكر إن كنتم لا تعلمون } (النحل:43) فغير العالم مطالب بأن يتعلم ولا ينبغي أن يبقى جاهلاً.

إن القرآن قرر أن الحياة الكونية قائمة على أساس قاعدة { ومن كل شيء خلقنا زوجين } (الذاريات:49)،



وعلى أساس هذه القاعدة الكلية في بناء هذا الكون، خلق الله الناس ذكرًا وأنثى، وجعل سبحانه ابتداء الرجل رجلاً والمرأة امرأة؛ وأودع كلاً منهما خصائصه المميزة؛ ليؤدي كل منهما وظائف معينة. لا لحسابه الخاص. ولا لحساب جنس منهما بذاته. ولكن لحساب هذه الحياة الإنسانية التي تقوم، وتنتظم، وتستوفي خصائصها، وتحقق غايتها عن طريق هذا التنوع بين الجنسين؛ والتنوع في الخصائص، والتنوع في الوظائف. وعن طريق تنوع الخصائص؛ وتنوع الوظائف، ينشأ تنوع التكاليف، وتنوع الأنصبة، وتنوع المراكز، لحساب تلك المؤسسة العظمى، المسماة بالحياة.



وكذلك سبحانه أقام الحياة الاجتماعية على أساس التفاوت بين الناس. والتفاوت في الأرض ملحوظ بين الناس بحسب وسائلهم وأسبابهم واتجاهاتهم وأعمالهم. وسمة التفاوت في مقادير الرزق لا تتخلف أبداً. ولم يقع يوماً حتى في المجتمعات المصطنعة المحكومة بمذاهب موجهة أن تساوى جميع الأفراد في هذا الرزق أبداً. ودولاب الحياة حين يدور يسخر بعض الناس لبعض حتمًا { ورفعنا بعضهم فوق بعض درجات ليتخذ بعضهم بعضا سخريا } (الزخرف:32). و(التسخير) - وفق المنظور القرآني - لا يعني استعلاء طبقة على طبقة، أو استعلاء فرد على فرد. كلا! إن كل البشر مسخر بعضهم لبعض. ودولاب الحياة يدور بالجميع، ويسخر بعضهم لبعض في كل وضع، وفي كل ظرف. المقدَّر عليه في الرزق مسخر للمبسوط له في الرزق. والعكس كذلك صحيح. فهذا مسخر ليجمع المال، فيأكل منه ويرتزق ذاك. وكلاهما مسخر للآخر سواء بسواء. والتفاوت في الرزق هو الذي يسخر هذا لذاك، ويسخر ذاك لهذا في دورة الحياة. العامل مسخر للمهندس، ومسخر لصاحب العمل. والمهندس مسخر للعامل ولصاحب العمل. وصاحب العمل مسخر للمهندس وللعامل على حدٍّ سواء. وكلهم مسخرون للخلافة في الأرض بهذا التفاوت في المواهب والاستعدادات، والتفاوت في الأعمال والأرزاق.



والقرآن إذ يقرر هذا التفاوت بين البشر لا يدعو إلى ترسيخ هذا التفاوت وتنظيمه، بل غاية ما في الأمر أنه يقرر الحقائق الخالدة المركوزة في فطرة هذا الوجود؛ الثابتة ثبات السماوات والأرض ونواميسها التي لا تختل ولا تتزعزع.



ونسبة التفاوت في الرزق قد تختلف من مجتمع إلى مجتمع، ومن نظام إلى نظام. ولكنها لا تنفي ما قرره القرآن عن حقيقة هذا التفاوت، الذي تقتضيه طبيعة الحياة البشرية نفسها. ومن ثم لم يستطع أصحاب المذاهب الأرضية أن يساووا بين أجر العامل وأجر المهندس، ولا بين أجر الجندي وأجر القائد، على شدة ما حاولوا أن يحققوا ذلك. وهزموا أمام صخرة الواقع.



فالقرآن الكريم - كما يقول سيد قطب رحمه الله -: "يرسي القواعد الأساسية والحقائق الكلية التي لا تضطرب ولا تتغير؛ ولا تؤثر فيها تطورات الحياة، واختلاف النظم، وتعدد المذاهب، وتنوع البيئات. فهناك سنن للحياة ثابتة، تتحرك الحياة في مجالها؛ ولكنها لا تخرج عن إطارها. والذين تشغلهم الظواهر المتغيرة عن تدبر الحقائق الثابتة، لا يفطنون لهذا القانون الإلهي، الذي يجمع بين الثبات والتغير، في صلب الحياة وفي أطوار الحياة؛ ويحسبون أن التطور والتغير، يتناول حقائق الأشياء كما يتناول أشكالها. ويزعمون أن التطور المستمر يمتنع معه أن تكون هناك قواعد ثابتة لأمر من الأمور؛ وينكرون أن يكون هناك قانون ثابت غير قانون التطور المستمر. فهذا هو القانون الوحيد الذي يؤمنون بثباته! فأما نحن أصحاب العقيدة الإسلامية فنرى في واقع الحياة مصداق ما يقرره الله من وجود الثبات والتغير متلازمين في كل زاوية من زوايا الكون، وفي كل جانب من جوانب الحياة. وأقرب ما بين أيدينا من هذا التلازم ثبات التفاوت في الرزق بين الناس، وتغير نسب التفاوت وأسبابه في النظم والمجتمعات".



والمتحصل مما تقدم، أن القرآن الكريم أقر ظاهرة التفاوت بين الناس، واعتبر ذلك من المقتضيات الملازمة لاستمرار هذه الحياة، ودعا في الوقت نفسه إلى تقليل هذه التفاوت قدر المستطاع، لكنه لم يسع إلى إلغائه؛ لأن في ذلك إلغاء لسنة من سنن الحياة، ما يعني التناقض بين ما قرره القرآن وبين السنن التي أقام الله عليها هذا الكون.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
القران والطبقيه
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» نهي القران عن موالاة الكفار
» الحياة في ظلال القران
» cd6;لتفسير القران للشيخ الشعراوي
» قواعد في تدبر القران الكريم
» اداب تعلم القران وتعليمه

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى مصر25 :: منتدى الاسلامى :: القران الكريم؛-
انتقل الى: